>هل نام الرئيس فى تلك الليلة؟

>

بسم الله الرحمن الرحيم
إذا الشّعْبُ يَوْمَاً أرَادَ الْحَيَـاةَ فَلا بُدَّ أنْ يَسْتَجِيبَ القَـدَر
وَلا بُـدَّ لِلَّيـْلِ أنْ يَنْجَلِــي وَلا بُدَّ للقَيْدِ أَنْ يَـنْكَسِـر

لقدعاد الشاعر أبو القاسم الشابى ..بهذه الأبيات إلى الحياة من جديد
وأصبحت هذه الكلمات نبراساً ينير دروب الحرية للحيارى التائهين
نعم إذا أراد الشعب يوماً الحياة فلابد أن يستجيب القدر ورأينا بأم أعيننا
ماحدث فى تونس والذى أصبح يحكى بين الناس كالأساطير والأحلام
ولكنها أحلام تحققت وأصبحت شاهدة على أن الشعب هو الأقوى والأقدر

هناك وخاصة فى منطقتنا العربية حكاماً لايرون الشعب ولايشعرون بوجوده
ويظنون أن القوة فى التوجه إلى الغرب والتمسح به وفى يدك الجيش والشرطة
ورغم أن مدرسة الحياة تقدم دروسها مجاناً لكل من يريد العظة والعبرة الصادقة
ولكن مع كل الأسف ..لاعيون ترى ..ولاقلوب تبصر ..ولاعقول تعى  هذه الحقيقة
والنماذج كثيرة .. ماذا حدث لشاه إيران ، هذا الحليف القوى للغرب ؟
ألم يخرج من بلاده وعرشه مريضاً طريداً لايجد مأوى ولاحماية…
حتى استضافته مصر فى عهد السادات ومات ودفن هنا فى أرض مصر
وماذا حدث لصدام .. الذى وقع فى شراك الغرب وارتكب خطيئته الكبرى فى الكويت
ونسجوا حوله شباكهم العنكبوتية ثم نحروه فى فجر أول أيام الأضحى المبارك فى لفتة مهينة
ورغم ذلك مازال هناك من يتولاهم وكان آخرهم ( زين العابدين) والذى لم يقدر شعب تونس حق قدره
ووجد نفسه بين عشية وضحاها طريداً شريداً تلقظه الأنظمة الغربية التى كانت صديقة وحليفة وأصبح
حائراً بين السماء والأرض يرتجى الحماية حتى سمحت له المملكة العربية السعودية بالهبوط إلى أراضيها
ولكن لاجئاً سياسياً بشروط محكمة ومقيدة .. وبات الرئيس أول ليلة له على أرض المملكة بعيداً عن أرضه
وسطوته ..فهل نام الرئيس تلك الليلة؟؟  

Advertisements

34 تعليقات على “>هل نام الرئيس فى تلك الليلة؟

  1. >السلام عليكمزين العبيدين اصبح عبرة لمن يعتبر,فتلك نهاية كل من استكبر فوق الارض,ومن تعدى حدود الله, كل راع مسؤول عن رعيته, لكنه للأسف كان مسؤولا فقط على مصالحه , وامتاله كتيرون, ننتضر بفارغ الصبر نهايتهم.بارك الله فيك على هدا الطرح القيم

  2. >ولله أنا متوقع انه لم ينام إلى الآن وعمال يتصل بالأقرباء ويطمئن عليهم ويشوف أحوال فلوسه في بنوك أوربا وهل سيتم تجميدها ام لاالكارثه اللي مكتوبه على المواقع ان أمريكا طلبت من قائد الجيش التدخل في آخر لحظهيعني أمريكا لها يد في الموضوعولو كان هذا الامر صحيح يبقى تقريبا عليه العوض في البلد وهاترجع ريما لعادتها القديمه

  3. >الأخت الفاضلة: اميرة الامل من لايتعلم من مدرسة الحياة ..يدفع الثمن فادحاًوالحياة تقدم دروسها كل يوم ولعل هناك من يعى ويتعظ..أشكرلك تواصلك الطيب الكريموتقبلى خالص تقديرى واحترامىبارك الله فيك وأعزك

  4. >أخى الكريم : قلم رصاصهو يدفع ثمن طغيانه ..وهذا درس من مدرسة الحياةفهل من متعظ؟؟؟؟شكراً لك اخى الكريموتقبل تقديرى واحترامىبارك الله فيك وأعزك

  5. >أخى الفاضل: لورنس العرب وأعتقد أن هذا هو بداية الثمن المدفوع وسيظل ماتبقى من عمره يسدد فاتورة الظلم والبطش….نسأل الله تعالى أن يلهم الشعب الشقيق فى تونس الطريق الصواب .. وأن يكفيهم شر الشيطان الأكبر أمريكااللهم آمين

  6. >أستاذي الجليلهي ثورة فعلا وانتصار للشعب التونسي الذي صرخ بين ليلة وضحاها وجنى نتائج لصرخته وأخااف حاكمه ليلوذ بالفرار لكن سيدي هاجسي هو الرضى الاامريكي على هذا الوضع فرضاها لايبشر بالخير واخاف ان ينطبق على تونس المثل القائل لاتغير صديقك سوى بالااسوءنحن نتمنى الخير لتونس الخضراء ولكل الدول العربيةتحياتي

  7. >المبدعة الراقية: شهر زادالسلام عليكم ورحمة الله وبركاتهأمريكا تظن نفسها المسئولة عن الكون كله ..وأنها المنظمة لحياة البشر والكائنات إنه غرور القوةهى تريد أن تسرق الثمرة وتغتصب الثورة وهذا امتحان وابتلاء جديد للشعب فى تونس…وليس لها من دون الله كاشفةتقبلى سيدتى تقديرى واحترامىوبارك الله فيك وأعزك

  8. >بصراحة الواحد فرحان فيه جدا , خاصة عندما رفضت فرنسا استقباله , أرجو من الله أن لا ينام أبداً , لا هو و لا كل ظالم , فلا نامت أعين الجبناء

  9. >قال احدهم لعمر بن الخطاب رضي الله عنه عندما رآه نائما تحت شجرة"حكمت فعدلت فأمنت فنمت ياعمر"من حكم بعدل فلن يخاف من الاياماما من ظلم فسيجافيه النوم وتطارده الكوابيس في الاحلاموكثيرون هم.

  10. >السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهيا استاذ محمد رحم الله والديكلقد افجعتنى مرتين الاولى عند قراءتك تعليقى بتوقف غير موفق فالوصف لم يكن عن سيادتك بل على رجل الشطحات والنطحات من يحارب المسلمين فى عبادتهم (فاروق حسنى )وليس انت على الاطلاقاما الثانيه هى ادبك الجم الذى احرجنى جدا جدا بالرغم من اطمئنانى من انى لم اقصد ما فهمت والذى لا يضعنى فى حرج معك ، الا ان شدة ادبك جعلت وجهى يمتلأ بالدماء تحرجاً وخجلاً من رجل لم اقرأ له الكثير الا انى احترمته من بعض تعليقاته عن بعض الزملاء وودت ان نكون على ود واخوه …. فقد لمست فى كتابتك نضج وعقل وسعة افق ودين ووقار جعلونى ابدأ فى الاهتمام بالحضور هنا لمعرفتك اكثر ومعرفة هل انا على صواب ام لاقد اكون لم تسنح الفرصه الى الان لفرز مدونتك والاستمتاع برأيكالا انى اكرر عليك انت على عكس ما اعتقدت منى ويا رجلايكون مقالى الذى رأيته هو كما هو واكتب فى التعليقات ذلك على رجل احسبه على خير ولا اذكيه على الله .سامحك الله.عموماً لنا لقاء قريب ان شاء الله وود متصل ولقد تم تعديل التعليق ليكون اكثر وضوحاً حتى لا يلتبس على احد مره اخرى شكراً لك

  11. >الأخ محمد ………….الرئيس الهارب من تونس(زين العابدين بن على)لم ينمالشعب التونسى أيضا فى هذه الليلة لم ينم العجيب أنهما لنفس السبب لم ينامواالسبب هو الفرحة !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!لاتتعجب صديقى من هذا القول ……………..إذا عرف السبب بطل العجب !!!!!!!!!!!!!أما سبب سعادة الشعب التونسى فكلنا يعرفه هو الفرحة من النصر وكذا الخوف على ممتلكاتهم من "السراق والنهاب والقتال " كما يقولون بلغتهموأما سبب فرحة الرئيس المخلوع فهو سعادته بأنه نفد بجلده قبل أن يسحل ويقتل ويقطع نظير مافعله بشعبه هو يعلم بذلك أكثر من غيره صدقنى هكذا الدكتاتور لو سألته نفس السؤال العجيب سيقول لك : الحمد لله الذى سترها معايا ولسة عايش فرحان بفلوسه وماسرقه " اللص اللعين كما يسمونه فى تونس الخضراء"شكرا على البوست

  12. >زين العابدين نموذج لنماذج كثيرة ترك الجمل بما حمل في يد الفاسدين من حوله فكانت النتيجة أن ضاع ملكه و مركز قوته ، ولو أنه حافظ على تونس لحافظت عليه.تقبل تحياتي

  13. >لعله يكون عبرة للأنظة العربية ولاكن حقيقة القول الآن الرؤساء سيبحثون عن علاج لهاذا الداء الذي قد يصيبهم مبروك لـ تونس الشقيقة والف مبروك لجرئتهم

  14. >اخى الكريم انه نام ونام ونام واعتقدمؤقتا انه انتصر على الحميع بهروبه من انتقامهم ولكن عين اله ساهرة

  15. >استاذ محمدالسلام عليكمقبل ان اجيب عن سؤالك يجب ان اسال ما هو النوم النوم هو الاحساس بالامان والطمآنينة حتى انك تستسلم له غير آبها انه قد يكون نهاية حياتك سواء بعدم اليقظة مرة اخرى او القتل او ان يؤذيك احدهم وانت نائم غير قادر عن الدفاع عن نفسكفي حالة ذلك الطاغية فانه قد شعر بالامن والطمانينة ثلاث وعشرون عاما قضاها في الفساد والطغيان ثلاثة وعشرون عاما ينام بملىء جفنيه ورعيته يقظة تدعو عليه ورب المظلوم لم ينم بعد ثلاث وعشرون عاما من النوم قرير الاعين باحساس دائم بالامان انقلب السحر على الساحر واصبح الآن يخشى السهر فكل دقيقة تمر عليه يتذكر مدى الذل الذي احس به وهو يطرد من بلد كان يظن انها عزبته هو يخشى ان يتذكر تلك اللحظات لذا يريد ان ينام باي شكل واي طريقةيتذكر قول الشاعروإذا العناية لاحظتك عيونها *** نَـمْ فالحوادث كلّهن أمان ولكن العناية لا تلحظ فاسدا طاغيا مثله فلا ينتظر منها المساعدةيتدثر في غطائه بحثا عن النوم ولكن لا ينام من يخشى السهرفالنوم امان والامان لا يجتمع مع الخشية الا اذا كان رب الامان هو فقط ما تخشاهفخشيته وخوفه من السهر يمنعانه من النوماسف لاطالتي وربما قد شطحت بعيدا اشكرك اخي الغاليتحياتي وتقديري

  16. >السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..لقد سمعت في برنامج بلا حدود بالأمس السبت في قناة الجزيرة أن الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي من ثالث شهر تولى فيه السلطة في الثمانينات عمل مناقصات بين عدة شركات أوروبية من منهم تكون أسرع عندما يرغب في الفرار من البلد وقد فازت شركة إيطالية بالموضوع وأكيد أنه كل سنة يكرر المناقصة !!!!

  17. >اعتقد انة لم ينام ولن ينام بعد ما حدث هذا جزاء الطاغى الدكتاتور عسى ان يكون عبرة لمن يعتبرتحياتى لك يا استاذى الفاضل

  18. >السلام عليكم الحكاية وما فيها تلخيصها بقول الله وتلك الأيام نداولها بين الناس صدق الله العظيم ليتنا نتعلم كل فى مكانه ليس الحاكم وحسب بل كل منا فى مكانهشكرا على طرحك المميز تقبل مرورى

  19. >السلام عليكماعتقد انه نامونام قرير العين كمانواكيد قال لبكره ربنا بيحلها بقوم الصبح وباشوف ايه حصليلا كل ظالم له نهايتهتقبل مروريسلامي ليك استاذ محمد.

  20. >أشك أنه ناموأشك أن ينام بعد الآن ملء جفنيه وإن نام سوف تطارده كوابيس يرى فيها نفسه جالسا على العرش وحوله الحاشية ثم يفيق على الكابوس الأكبر وهو جالس على سريره وليس حوله إلا اللعنات فيقول اللهم إجعله خير ثم يتغطى جيدا ويحاول أن ينام لكى ينسى

  21. >ولن ينام بعد الان وسيظل يلتفت يمين وشمال يخاف ان يظهر عليه تونسي من اي مكان ويقضي عليههذه نهاية اي ظالم لايخاف الله في شعبه ..اليوم وصلتني رساله فيها ان الشعب التونسي اليوم اول مره يصلوا صلاه جماعيه حتى الصلاه كانت عندهم ببطاقهاتمنى من الله ان يكون هذا نهاية كل طاغيه دمت بخير

  22. >ولا نامت عين الجبناءيتذوق الان اخونا فى تونس طعم الحرية وذتها وما ذاق طعم الحرية لايمكن أن يستغنى عنهاحفظ الله شعب تونس الشقيق

  23. >اخىالا يتعز رؤسئنا الا يتخذوة عبرةطبعا لن تسمح باستقباله فرنسافكيف تفتح ابوابها امام مستبد ظالمينهش اهله وعشيرتهليتهم يعملوا بقوله سبحانه وتعالىكلكم راعى وكل راعى مسؤل عن رعيتهولماذا ينام الم يكفيه نوم بعدانه يرصد ويترقب ما جنته يداهحقا احيى شعب تونس لانه وقف وثارادعى اخى عقبالناتحياتى

  24. >أخى الفاضل: ويكاالسلام عليكم ورحمة الله وبركاتهأعتذر عن سوء فهمى وعدم قصدىوأشكرلك تفهمك الموقف وتصرفك الراقىويشرفنى دوام التواصلوتقبل خالص تقديرى واحترامىبارك الله فيك وأعزكأخوك فى اللهمحمد الجرايحى

  25. >السلام عليكماخي محمد.. أحييك على كلماتك الطيبة القيمة..لكن صدقا عندما رأيت عنوانك "هل نام الرئيس تلك الليلة".. جال في خاطري رئيس تااااااني خااالص.. أنا وأنت عارفينه :)وأكاد اقسم أنه بالفعل لم ينم تلك الليلة!!!!!لا أنامه الله حتى يحكم بيننا بالعدل.تحياتي أخي الكريم.

  26. >أخي الفاضل و الكريم محمدالسلام عليكم و رحمة الله و بركاتهأولا أشكرك جزيل الشكر لمتابعتك ما يجري في تونس العزيزةجزاك الله خيرا و جعله في ميزان حسناتكثانيا ما أظنه نام و لا ليلة من يوم فرارهستتطارده صور مرّت عليه من هنا و غض عنها بصره و صيحات سمعها لكنه كأن لم يسمعهاو الله يا أخي لو ترانا هنا من كبيرنا الى صغيرنا يردّد"غمّة و انزاحت" لكن بالنسبة لهذا الطاغية ما أظن ذلك …بارك الله فيك أخي و أعزك و رفع قدركو جعل قلمك نابضا في سبيل هذه الأمة و همومها كلّ التحية و التقدير

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s